مكتبات المودة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مكتبات المودة


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 الإنسان الكامل ـ الحلقة البداية ـ حلقات يقدمها أحمد خليع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ali shahin
Human Being
ali shahin


عدد المساهمات : 1665
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

الإنسان الكامل ـ الحلقة البداية ـ حلقات يقدمها أحمد خليع Empty
مُساهمةموضوع: الإنسان الكامل ـ الحلقة البداية ـ حلقات يقدمها أحمد خليع   الإنسان الكامل ـ الحلقة البداية ـ حلقات يقدمها أحمد خليع Emptyالجمعة أبريل 15, 2011 5:43 am

الإنسان الكامل ـ الحلقة البداية ـ حلقات يقدمها أحمد خليع Elkheligh





يقول أحمد خليع في تقديمه لبرنامجه
الإنسان الكامل :


برنامج نغوص من خلاله في معنى اصطلاح الإنسان الكامل ونسبر غور مفاهيمه ،
ونعطي دلالاتٍ على ذلك من أقوال أهل الله وكتبهم ، نعبر إلى مفهوم الإنسان الكامل عند
أكابر الرجال رضي الله عنهم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ali shahin
Human Being
ali shahin


عدد المساهمات : 1665
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

الإنسان الكامل ـ الحلقة البداية ـ حلقات يقدمها أحمد خليع Empty
مُساهمةموضوع: نص حلقة البداية من برنامج الإنسان الكامل ـ تقديم أحمد خليع   الإنسان الكامل ـ الحلقة البداية ـ حلقات يقدمها أحمد خليع Emptyالجمعة أبريل 15, 2011 5:56 am


الإنسان الكامل ـ الحلقة البداية ـ حلقات يقدمها أحمد خليع Insan_10

نَصُّ حلقة البداية ـ الإنسان الكامل :

يقول العارف بالله الشيخ الكبير مولانا عبد الكريم بن ابراهيم الجيلي المتوفى سنة 805 هـ
في كتابة الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
:
"لم يتعين أحدٌ بما تعين به سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم في هذا الوجود من الكمال الذي قُطع له بإنفرادهِ فيه .
شهدت له بذلك أخلاقه وأحواله وأفعاله وبعض أقواله ...
فهو الإنسان الكامل ، والباقون من الأنبياء والأولياء الكمل صلوات الله عليهم ملحقون به لحوق الكامل بالأكمل .
ومنتسبون إليه انتساب الفاضل إلى الأفضل .
ولكن مطلق لفظ الإنسان الكامل إنما أريد به : سيدنا ومولانا محمداً تأدباً لمقامه الأعلى ومحله الأكمل الأسنى .
ولي في هذه التسمية له إشارات وتنبيهات على مطلق مقام الإنسان الكامل .
لا يسوغ إضافة تلك الإشارات ولا يجوز إسناد تلك العبارات إلا لاسم سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم .
إذ هو الإنسان الكامل بالاتفاق ، وليس لأحد من الكمل ما له من الخلق والأخلاق "

يقول الشيخ الأكبر الإمام مولانا محي الدين بن عربي رضي الله عنه في كتابه فصوص الحكم
في فص حكمة فردية في كلمة محمدية
:
إنما كانت حكمته فردية لأنه أكمل موجود في هذا النوع الإنساني ، ولهذا بُديء به الأمر وخُتم :
فكان نبياً وآدم بين الماء والطين ، ثم كان بنشأته العنصرية خاتم النبيين .
وأول الأفراد الثلاثة ، وما زاد على هذه الأولية من الأفراد فإنها عنها .
فكان عليه السلام أدل دليلٍ على ربه ، فإنه أوتي جوامع الكلم التي هي مسميات أسماء آدم ، فأشبه الدليل في تثليثه ، والدليلُ دليلٌ لنفسه .
ولما كانت حقيقته تعطي الفردية الأولى بما هو مثلث النشأة ، لذلك قال في باب المحبة التي هي أصل الموجودات :
" حُبب إلي من دنياكم ثلاث " بما فيه من التثليث ؛ ثم ذكر النساء والطيب وجعلت قرة عينه في الصلاة .
فابتدأ بذكر النساء وأخرَّ الصلاة ، وذلك لأن المرأة جزء من الرجل في أصل ظهور عينها .
ومعرفة الإنسان بنفسه مُقدَّمةٌ على مرفته بربه ، فإن معرفته بربه نتيجة عن معرفته بنفسه .
لذلك قال عليه السلام : " من عرف نفسه عرف ربه " .
فإن شئت قلت بمنع المعرفة في هذا الخبر والعجز عن الوصول فإنه سائغ فيه ، وإن شئت قلت بثبوت المعرفة
. فالأول أن تعرف أنَّ نفسك لا تعرفها فلا تعرف ربك : والثاني أن تعرفها فتعرف ربك .
فكان محمد صلى الله عليه وسلم أوضح دليل على ربه.

يقول مولانا عبد الحق بن سبعين في كتابه " أنوار النبي " :
هو النور الذي سميتهُ نور المقايسه ، فهو كشفٌ له أنه إذا جمع في الذهن جميع الأنبياء والرسل في تقديرهِ لفضلهم ، ودليله أنهُ أعلم الخلق بالله .
والدرجة التي هناك لا تقاس بما بعدها ، وإن تعددت ، فإن المجموع لا يقوم منه ما يساويه ، فإن الذوات لا تتحد . فاعلم .
وأيضا إذا قلنا إنه أفضل من إبراهيم ، فالمرتبة أو الدرجة التي يفضلهُ بها أيُ شيءٍ يقاس بها لابد لها من تنظيرٍ تنظرُ معها .
ثم سلمنا أنهُ أرفع الأنبياء منزلةً في الجنة والكل دونه ، فلا ينفع ما عظُمَ وأجتمع ، فإنهُ مع ما هم فيه ينظر إليهم من تحت ، فأعلم ذلك .
ولا تقس الأمر فيه بالمحسوس ، فتقول هو صاحب ألف درهمٍ في التمثيل ، وهم من مجموعٍ الكل منهم .
وإن كان لكل واحدٍ منهم مئةُ جملة ، قيل لك : ما الأمر الذي نحنُ فيه هذا يشابهه .
فإنك هناك تقيس الأمر بقدرهِ وهي درجةٌ عند اللهِ . فاعلم .




عدل سابقا من قبل basmalla في الجمعة أبريل 15, 2011 6:46 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ali shahin
Human Being
ali shahin


عدد المساهمات : 1665
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

الإنسان الكامل ـ الحلقة البداية ـ حلقات يقدمها أحمد خليع Empty
مُساهمةموضوع: رابط الحلقة البداية من برنامج الإنسان الكامل ـ تقديم أحمد خليع    الإنسان الكامل ـ الحلقة البداية ـ حلقات يقدمها أحمد خليع Emptyالجمعة أبريل 15, 2011 6:41 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإنسان الكامل ـ الحلقة البداية ـ حلقات يقدمها أحمد خليع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مكتبات المودة :: الإنسان الكامل-
انتقل الى: