ali shahin Human Being
عدد المساهمات : 1665 تاريخ التسجيل : 13/03/2008
| موضوع: الإنسان الكامل ـ الحلقة البداية ـ حلقات يقدمها أحمد خليع الجمعة أبريل 15, 2011 5:43 am | |
| يقول أحمد خليع في تقديمه لبرنامجه الإنسان الكامل :
برنامج نغوص من خلاله في معنى اصطلاح الإنسان الكامل ونسبر غور مفاهيمه ، ونعطي دلالاتٍ على ذلك من أقوال أهل الله وكتبهم ، نعبر إلى مفهوم الإنسان الكامل عند أكابر الرجال رضي الله عنهم .
| |
|
ali shahin Human Being
عدد المساهمات : 1665 تاريخ التسجيل : 13/03/2008
| موضوع: نص حلقة البداية من برنامج الإنسان الكامل ـ تقديم أحمد خليع الجمعة أبريل 15, 2011 5:56 am | |
|
نَصُّ حلقة البداية ـ الإنسان الكامل :
يقول العارف بالله الشيخ الكبير مولانا عبد الكريم بن ابراهيم الجيلي المتوفى سنة 805 هـ في كتابة الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل : "لم يتعين أحدٌ بما تعين به سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم في هذا الوجود من الكمال الذي قُطع له بإنفرادهِ فيه . شهدت له بذلك أخلاقه وأحواله وأفعاله وبعض أقواله ... فهو الإنسان الكامل ، والباقون من الأنبياء والأولياء الكمل صلوات الله عليهم ملحقون به لحوق الكامل بالأكمل . ومنتسبون إليه انتساب الفاضل إلى الأفضل . ولكن مطلق لفظ الإنسان الكامل إنما أريد به : سيدنا ومولانا محمداً تأدباً لمقامه الأعلى ومحله الأكمل الأسنى . ولي في هذه التسمية له إشارات وتنبيهات على مطلق مقام الإنسان الكامل . لا يسوغ إضافة تلك الإشارات ولا يجوز إسناد تلك العبارات إلا لاسم سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم . إذ هو الإنسان الكامل بالاتفاق ، وليس لأحد من الكمل ما له من الخلق والأخلاق "
يقول الشيخ الأكبر الإمام مولانا محي الدين بن عربي رضي الله عنه في كتابه فصوص الحكم في فص حكمة فردية في كلمة محمدية : إنما كانت حكمته فردية لأنه أكمل موجود في هذا النوع الإنساني ، ولهذا بُديء به الأمر وخُتم : فكان نبياً وآدم بين الماء والطين ، ثم كان بنشأته العنصرية خاتم النبيين . وأول الأفراد الثلاثة ، وما زاد على هذه الأولية من الأفراد فإنها عنها . فكان عليه السلام أدل دليلٍ على ربه ، فإنه أوتي جوامع الكلم التي هي مسميات أسماء آدم ، فأشبه الدليل في تثليثه ، والدليلُ دليلٌ لنفسه . ولما كانت حقيقته تعطي الفردية الأولى بما هو مثلث النشأة ، لذلك قال في باب المحبة التي هي أصل الموجودات : " حُبب إلي من دنياكم ثلاث " بما فيه من التثليث ؛ ثم ذكر النساء والطيب وجعلت قرة عينه في الصلاة . فابتدأ بذكر النساء وأخرَّ الصلاة ، وذلك لأن المرأة جزء من الرجل في أصل ظهور عينها . ومعرفة الإنسان بنفسه مُقدَّمةٌ على مرفته بربه ، فإن معرفته بربه نتيجة عن معرفته بنفسه . لذلك قال عليه السلام : " من عرف نفسه عرف ربه " . فإن شئت قلت بمنع المعرفة في هذا الخبر والعجز عن الوصول فإنه سائغ فيه ، وإن شئت قلت بثبوت المعرفة . فالأول أن تعرف أنَّ نفسك لا تعرفها فلا تعرف ربك : والثاني أن تعرفها فتعرف ربك . فكان محمد صلى الله عليه وسلم أوضح دليل على ربه.
يقول مولانا عبد الحق بن سبعين في كتابه " أنوار النبي " : هو النور الذي سميتهُ نور المقايسه ، فهو كشفٌ له أنه إذا جمع في الذهن جميع الأنبياء والرسل في تقديرهِ لفضلهم ، ودليله أنهُ أعلم الخلق بالله . والدرجة التي هناك لا تقاس بما بعدها ، وإن تعددت ، فإن المجموع لا يقوم منه ما يساويه ، فإن الذوات لا تتحد . فاعلم . وأيضا إذا قلنا إنه أفضل من إبراهيم ، فالمرتبة أو الدرجة التي يفضلهُ بها أيُ شيءٍ يقاس بها لابد لها من تنظيرٍ تنظرُ معها . ثم سلمنا أنهُ أرفع الأنبياء منزلةً في الجنة والكل دونه ، فلا ينفع ما عظُمَ وأجتمع ، فإنهُ مع ما هم فيه ينظر إليهم من تحت ، فأعلم ذلك . ولا تقس الأمر فيه بالمحسوس ، فتقول هو صاحب ألف درهمٍ في التمثيل ، وهم من مجموعٍ الكل منهم . وإن كان لكل واحدٍ منهم مئةُ جملة ، قيل لك : ما الأمر الذي نحنُ فيه هذا يشابهه . فإنك هناك تقيس الأمر بقدرهِ وهي درجةٌ عند اللهِ . فاعلم .
عدل سابقا من قبل basmalla في الجمعة أبريل 15, 2011 6:46 am عدل 1 مرات | |
|
ali shahin Human Being
عدد المساهمات : 1665 تاريخ التسجيل : 13/03/2008
| موضوع: رابط الحلقة البداية من برنامج الإنسان الكامل ـ تقديم أحمد خليع الجمعة أبريل 15, 2011 6:41 am | |
| | |
|