مكتبات المودة


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حسن فتحي : عمارة الفقراء : انظر تحت قدمك وابن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ali shahin
Human Being
avatar

عدد المساهمات : 1665
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

مُساهمةموضوع: حسن فتحي : عمارة الفقراء : انظر تحت قدمك وابن   السبت يوليو 09, 2011 1:55 pm

حسن فتحي ( 1900 ـ 1989 )
انظر تحت قدمك وابن ....
فكرة عبقرية بسيطة وربما قديمة
بعبقرية الفطرة والبداءة وأيضاً الإحتياج
ظهرت عمارة الطين
قام بها المصري القديم على شط نيله
وقام بها العراقي القديم على فراته وفي حدائقه البابلية
وقام بها الصيني القديم في بناء سوره
وما أن ظهرت في وجدان العبقري المصري شيخ المعماريين
في بداية الثلاثينات من هذا القرن
حتى لاقت ترحيباً عجيباً وصدوداً غريباً
فأما الترحيب فهو من المثقف والفليسوف والحالم
والمهموم بهموم الفقراء والأوطان
وأما الصدود فمن بعض المعماريين
وأصحاب المصالح من كبار تجار مواد البناء
فضلاً عن بيروقراطية الموظف المصري
وأيضاً ويا للعجب من جموع الفقراء !!!
نعم من الفقراء
فإن كان المعماري حسن فتحي
قد حل مشكلة الأسقف بالقباب
حيث القبة التي تصنع التوازن في الضغط
ما بين أعلى وأسفل
لتكون بالنهاية المحصلة صفراً
فلا برد الشتاء برداً
ولا حر الصيف حراً
إلا أنَّ هذا الحل العبقري
هو نفسه ما لاقى رفضاً من عموم الفقراء
لإصطدامه بعادة الفلاح المصري حينها
من اجتماع العائلة المصرية في الريف
على أسطح المنازل في ليالي الصيف
ربما لو كان حسن فتحي واحداً من هؤلاء
لضاقت هذه الهوة بينه وبينهم
والتي أدت بالنهاية إلى فشل هذا المشروع العبقري
غير أن الثري السكندري الذي حلم للفقراء
لم يستطع التواصل معهم وفهم طبيعتهم
فزهدوا في عمارته
بينما أقبل عليها الأغنياء
يظهر هذا واضحاً على الساحل الشمالي الآن
وبالغردقة وشرم وغيرها
والعجيب أنَّا كثيراً ما نرى الأغنياء
يسرقون أحلام الفقراء
ويتمتعون بها
فمثلا عند ظهور البنطال الجينز
فإنه كان رمزاً لطبقة البلوريتاريا
أو العمال الفقراء
أما الآن فنراه مظهراً من مظاهر البرجوازية
وتظهر الهوة جلية بين حسن فتحي وفقراؤه
أصحاب رسالته
في أنه عمد إلى احترام خصوصية الفرد
ببناء غرف خاصة لأفراد الأسرة الواحدة في المبنى الواحد
وهو ما كان غريباً على الفلاح حينها
هذا العبقري الذي وضع في اعتباره هذا الحوار بين الثالوث
الإنسان ، الطبيعة ، العمارة
ليحل به الطلسم والمشكل الذي عجزت الحكومات عن حله
إلى الآن !!!
فإنه إن كان معمارياً فقد متَّع العين بعمارته
وإن كان إقتصادياً فقد وفر المال على الفقراء
وإن كان فليسوفاً فقد حاول التقريب بين الإنسان ومنبته
وإن كان وطنياً فقد دعا الإنسان إلى الرجوع إلى هويته
وإن كان قومياً فقد استنهض الفكرة العربية بعمارته
غير أني أرى بكل التواضع
أن عبقريته تكمن في العشق للمنحنى
والبعد عن الخط المستقيم
فالجمال كل الجمال في المنحنى وتعرجاته
فهو رمز للأنوثة
والأنوثة موطن الجمال على الأرض
أما الخط المستقيم
فأعظم تجليات جماله في النخلة عمتنا
والوطن الضاغط دائماً ما يرمي بالعبقرية خارج حدوده
نصر حامد أبو زيد نموذج مصري لهذا
أو يجعل نهايتها نهاية مأسوية داخل حدوده
جمال حمدان أيضاً نموذج مصري لهذا
ويبقى الفقير كعبة المفكر الجاد
ويظل الفقراء ملح الأوطان
وتبقى العبقرية غريبة مستغربة
لأنها دائماً ما تسافر عبر سنوات الضوء
فتسبق عصرها
لتبقى المسافة بين الإعتراف بنوابغنا والجهل بهم
مسافة زمنية
تفقدنا الكثير من الغوالي
والقمم العوالي
**********
وبنهاية هذه الكلمة البسيطة المركزة
عن العبقري حسن فتحي
جديرٌ بنا أن نقدم لكم ما اصطلح عليه
معجم عمارة الفقراء
وهي بعض كلمات بالعامية الريفية المصرية
كثر استخدامها في هذه الملحمة المعمارية
قدوم : أداة للقطع لها نصل رفيع مقوس حاد ، يوضع في زاوية قائمة مع المقبض .
أميري : طراز معماري أدخله الأمير ( الخديوي ) لمباني القصر والحكومة .
بلاص : جرة تستخدم لجلب المياة من الينبوع .
بِرْكة : حفرة تحتوي ماء راكد .
كاسرات الشمس : ساتر يحجب ضوء الشمس الحامي غير المرغوب فيه .
شَدَّة : خشب أو مادة أخرى تستخدم للدعم أثناء التشييد .
دُرقاعة : المربع الأوسط للمنزل / ويسقف بقبة .
صبرات : باب مشيد بستمير ( بمسمار ) قطع خشبية كثيرة معاً .
سلسبيل : نوع من النافورة الرخامية في فناء المنزل .
شادوف : دلو ( جردل ) وآلة رافعة يستخدمها الفلاحون للري .
شراقي : أرض جافة فيها شقوق كبيرة .
طنبور ( لولب أرشميدس ) : آله يستخدمها الفلاحون في الري .
طشت : وعاء كبير للغسيل .
زير : جَرَّة كبيرة غير مصقولة لخزن الماء .
حَمَّام : مكان عمومي للإستحمام .
حَمَّامجي : المشرف على الحمام .
حوشة : مساحة من أرض زراعية محاطة بجسور ، مقسمة ، تُروى بنظام ري الأحواض
إيوان : مساحة مرتدة من الحجرة .
قاعة : البهو الرئيسي في البيت .
خان : نزل للتجار والأغراب الذين يصلون للبلدة .
مكتوب : مقدر لابد من نفاذه على الإنسان .
مضيفة : دار الضيوف أو حجرة الضيوف .
ملقف : أداة لإصطياد الريح عند أعلى نقطة في المنزل .
مزيرة : مكان لوضع أزيار الماء .
معلم : معلم بناء .
أسطى : معلم حرفي .
مشربية : نافذة بارزة حاجزها مشغول شغلاً شبكياً .
*******
ويبقى حلم الفقراء في العمارة
رهيناً بدارٍ غير هذه الدار
فكلما ضاقت عليهمو الأرض بما رحبت
تذكروا دعاء السيدة الكاملة
رب ابن لي عندك بيتاً في الجنة
فسكنوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ali shahin
Human Being
avatar

عدد المساهمات : 1665
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: حسن فتحي : عمارة الفقراء : انظر تحت قدمك وابن   السبت يوليو 09, 2011 2:04 pm












بيوت من الطوب اللبن على أساسات حجر





بيوت متجاورة ويظهر ميدان القرية والمسرح





أبواب صبرات



باب صبرات



بيت الفنان التشكيلي حامد سعيد




أبراج الحمام




المسجد في القرنة القديمة والجديدة



المسرح



المدرسة من الداخل




الميدان الرئيسي لقرية القرنة




المسجد من الداخل



المسرح ( منظر خارجي )




مزيار




المضيفة





المدرسة وطلابها




ميضة ( مكان وضوء المصلين )





مدرجات المسرح




نوذج تخيلي رسم حسن فتحي




نوافذ الخان





نموذج 1 للعمارة النوبية



نموذج 2 للعمارة النوبية




نموذج 3 للعمارة النوبية



تجميعة نماذج نوبية





عمارة نوبية من الداخل



خطوات إنشاء القبو 1



إنشاء القبو 2







النبيل حسن فتحي










بين طلابه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حسن فتحي : عمارة الفقراء : انظر تحت قدمك وابن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مكتبات المودة :: Gallery-
انتقل الى: